recent
أخبار ساخنة

قائمة الدخل -الجزء الأول

قائمة الدخل Income Statement


اهلا وسهلا بكم في موقع المحاسب اليوم سوف يكون موضوع الشرح بعنوان "قائمة الدخل"
حيث سيتم شرح هذه القائمة على اجزاء


الجزء الأول
حيث في هذا الجزء سنتناول شرح لقائمة الدخل للنقاط التالية:

1.    تعريف قائمة الدخل
2.    ما هو الاساس التي يتم به اعداد قائمة الدخل
3.    بماذا تصنف حسابات قائمة الدخل
4.    فوائد قائمة الدخل.

1-   ما هي قائمة الدخل:

 تعرف قائمة الدخل : بانها قائمة تعرض من خلالها ملخص لجميع الانشطة المولدة للدخل , حيث يتم من خلالها عرض لنتيجة أعمال المنشأة خلال فترة مالية محددة,وذلك بإظهار ملخص للإيرادات المتحققه خلال الفترة التي تغطيها القائمة وايضا المصاريف التي تم تكبدها في سبيل انتاج الدخل.


2-   ما هو الاساس التي يتم به اعداد قائمة الدخل ؟


حيث يتم اعداد قائمه الدخل على اساس الاستحقاق  ويقصد بأنه يعترف بالايرادات ويتم اظهارها في حاله تحققها بغض النظر عن توقيت استلام قيمة الايراد كما يتم الاعتراف بالمصاريف عند استفادة المنشأة من الخدمة وبغض النظر عن دفع قيمة المصروف.


3-   بماذا تصنف حسابات قائمة الدخل
 حيث  تصنف الحسابات الظاهرة في قائمه الدخل على انها حسابات اسمية او غير حقيقية حيث يتم اقفال ارصدتها في نهاية الفترة المالية بحساب يسمى ب ملخص الدخل ولا يجري تدويرها للفترة التالية,وذلك بعكس الحسابات الظاهرة في الميزانية والتي تصنف  كحسابات حقيقية ويجري تدوير ارصدتها للفترة المالية التالية.







4-   فوائد قائمة الدخل
 تعتبر قائمه الدخل من القوائم المالية الاساسية التي تزود المستخدمين بمعلومات مفيدة عن مدى كفاءة الإدارة في استغلال موارد المنشاة المتاحة في عملية تحقيق الايرادات حيث تلخص القائمه نشاط المنشاة خلال فترة زمنية محدودة من خلال ملخص لاجمالي الدخل والمصاريف التي حدثت خلال الفترة.
 ويمكن تلخيص اهم فوائد قائمة الدخل كما يلي:
 1-  تقدم قائمة الدخل ملخص للجهود والانشطة التي قامت بها الادارة خلال الفترة التي تغطيها القائمة مما يساعد الاطراف ذات العلاقة في الحكم على كفاءة اداء الادارة في الماضي و مدى نجاحها في تحقيق الاهداف المحددة.

2-  تساعد قائمه الدخل في عملية التنبؤ باداء وارباح المنشاة خلال الفترة  المالية القادمة.

3-  تساعد القائمة في تقييم المخاطر التشغيلية للمنشاه ففي حالة تذبذب الايرادات والارباح لدى المنشأة بشكل كبير عبر الفترات الزمنية المتعاقبة فان ذلك يعد دليلا على ارتفاع المخاطر التشغيلية للمنشاة.
4-  تساعد قائمة الدخل في تحديد مقدار ضريبة الدخل المستحقة على المنشاة لصالح خزينة الدولة.



 نراءكم في الجزء الثاني من شرح قائمة الدخل

author-img
أكاديمية المحاسبة والأكسل -Excel and Accounting Academy

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent