recent
أخبار ساخنة

المبادئ المحاسبية المتعارف عليها Generally Accepted Accounting Principles



تمثل المبادئ المحاسبية الإطار العام أو القواعد العامة التي تحكم الإجراءات والطرق المحاسبية المستخدمة في إثبات العمليات المالية وإعداد القوائم المالية ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

أ- مفهوم الوحدة المحاسبية Accounting Entity |

يفترض مفهوم الوحدة المحاسبية أن الوحدة الاقتصادية تعتبر محاسبيا كيانا اقتصادية مستقلا عن ملاك أو أصحاب تلك الوحدة، وبالتالي فإن موجودات او ممتلكات الوحدة الاقتصادية مستقلة عن ممتلكات أصحابها. بل إن الفصل بين الوحدة الاقتصادية وأصحابها يتضمن أن يعامل أصحابها في تعاملاتهم معها محاسبية معاملة الغير

فعندما يسحب المالك مبالغ أو أي شيء له قيمة مالية من الوحدة الاقتصادية فإنه يجب تسجيل ذلك محاسبيا على المالك. وعندما يضيف مبالغ أو أي أصل من الأصول في الوحدة الاقتصادية سجل له على الوحدة الاقتصادية.


٣- وحدة القياس النقدي : Monetory Unit Measurement

تستخدم المحاسبة الوحدات النقدية أساسا للقياس بوحدة نقد وتتمثل الوحدات النقدية في العملات المختلفة التي يتم تداولها في حياتنا الاقتصادية (مثل الدينار او الدولار). وهذا يعني أن المحاسبة تعترف وتثبت في دفاتر الوحدة الاقتصادية فقط تلك العمليات التي يمكن التعبير عنها بوحدات النقد كالدينار. إلا أن ما يؤخذ على هذا المفهوم عدم إمكانية تسجيل العمليات التي لا يمكن تمثيلها بقيم.


- الفترة الحاسبية Accounting Period

الوحدات الاقتصادية الناجحة قد تستمر لعشرات السنوات. ولأغراض كثيرة مختلفة يلزم معرفة مقدار أرباح الوحدة الاقتصادية ومركزها المالي بصفة دورية، حيث لا يمكن الانتظار حتى نهاية حياتها لمعرفة ذلك.

لذا كان لابد من تقسيم عمر الوحدة الاقتصادية إلى فترات دورية متساوية وقد جرت العادة | على العمل بما يسمى بالسنة المالية أو الفترة المحاسبية ، يتم في نهايتها إعداد التقارير المالية بهدف قياس مدى النجاح والنمو الذي حققته.

- التكلفة التاريخية Historical cost

يقصد بالتكلفة التاريخية هي تسجيل الاصل بتكلفة الشراء مع جميع المصاريف والتكاليف الاضافية التي تكبدتها االمنشأة في سبيل الحصول على الأصل وحتى يصبح جاهزا للاستخدام. ففي ظل هذا المفهوم تسجل الأصول (الأراضي ، المباني ، السيارات ونحوها ) بتكلفتها التي تكبدتها المنشأة في سبيل الحصول عليها وتبقى مسجلة في الدفاتر بتلك القيمة إلى حين الخلاص منها عن طريق البيع أو الإهلاك أو النفاد أو التقادم أو غيرها من الأسباب. ونتيجة لإرتفاع معدل التضخم في بعض الدول نادي بعض المفكرين بتطبيق مفاهيم أخرى مثل القيمة السوقية أو القيمة الاستبدالية.

- الاعتراف بالإيراد: Revenue Recognition

يعني هذا المفهوم بأن لايتم الاعتراف بالإيراد ولا يتم تسجيله في الدفاتر المحاسبية إلا بعد أن يتحقق ويتم تحقق الإيراد عندما يتم تبادل السلعة أو تؤدى الخدمة. وبصفة عامة يتحقق الإيراد عند حصول عملية التبادل المادي ويتوفر الدليل الموضوعي-المعززات على ذلك.

- مقابلة الإيرادات بالمعروفات Matching Concept

يتطلب مفهوم مقابلة الإيرادات بالمصروفاتهو تحميل إيرادات كل فترة محاسبية بالمصروفات التي ساهمت في تحقيق ذلك الإيرادات، بصرف النظر عن واقعة التسديد، ويعتبر مفهوم المقابلة الأساس الرئيسي للمحاسبة عن طريق قياس الإيرادات والمصروفات.

۸- الحيطة والحذر: conservatism

يعني هذا المفهوم لاعتراف بالخسائر التي تم توقعها بينما يتم تجاهل المكاسب المحتملة (المتوقعة) إلى حين تحققها الفعلى أي لا يعترف إلا بالمكاسب المحققة فعلا. وخير مثال لتطبيق هذا المفهوم مبدأ تقييم بضاعة أخر المدةاما بسعر السوق أو التكلفة أيها أقل.

و- الإفصاح التام Full Disclosure

يقصد بالإفصاح التام اي ضرورة الإفصاح عن جميع البيانات والمعلومات التي تعتبر هامة وضرورية بالنسبة لمستخدمي القوائم المالية الداخليين والخارجيين.

ويتم الإفصاح عن هذه المعلومات سواء في القوائم المالية أو الإيضاحات المرفقة معها . أما نوعية وكمية المعلومات التي يجب الإفصاح عنها فهي في الواقع موضوع جدل نظرا لعدم وجود معايير ومقاييس محددة ودقيقة لهذا الإفصاح بل الأمر متروك لتقدير المراجع

۱۰- الأهمية النسبية Materiality

يعني مدة اهمية البند بالمعلومات التي تتعلق بهالكي يتم الإفصاح عنها سواء من حيث إظهار المعلومة أصلا أو من حيث درجة التفصيل أو من حيث دقة المعلومة.

فإذا كان البند أو المفردة هامة يطبق عليها المعايير والإجراءات المحاسبية أما إذا كان هذا البند أو المفردة قليل الأهمية فلا تطبق المعايير والإجراءات المحاسبية. بعبارة أخرى أنه لا تطبيق حرفي للمعايير والإجراءات المحاسبية بل إن التطبيق يكون واجبا عندما يكون له أثرا جوهرية على عدالة القوائم المالية. فعلى سبيل المثال يتم تطبيق المعايير والإجراءات المحاسبية على الأصول حسب أهميتها المادية وتجاهل الأصول التي ليست لها قيمة مادية.


author-img
أكاديمية المحاسبة والأكسل -Excel and Accounting Academy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent