recent
أخبار ساخنة

نبذه عن التحليل المالي وعلى ماذا يعتمد التحليل المالي هام للمحلليلن

ماهو التحليل المالي وعلى ماذا يعتمد 

 التحليل المالي هو عملية تقييم وتفسير البيانات المالية للشركات أو المؤسسات والمنشآت بهدف فهم أداء الشركة الاقتصادي و المالي . وعادة يتضمن التحليل المالي العديد من الأدوات والتقنيات المساعدة و التي تستخدم لتحليل مختلف  الأداء المالي للشركة، بما في ذلك التراكمات المالية،  ونسبة السيولة والقوة التنافسية، والربحية، ونمو الشركة.


 ومن خلال البيانات المالية الرئيسية والتي يتم تقديمها للتحليل المالي ، مثل قوائم  الميزانيات والقوائم المالية وتقارير الدخل وقائمة التدفقات النقدية . يتم دراسة التحليل المالي  من خلال النسب المالية المختلفة والمؤشرات المالية التي تستخدم لتقييم أداء الشركة، مثل نسبة العائد على الاستثمار (ROI) والربحية الإجمالية وحجم المبيعات وفترة الاسترداد.


من اهم استخدامات التحليلي المالي هي ، بما في ذلك تقييم صحة واستدامة الشركة المالية، وتحديد البنود التي يرتكز عليها  نقاط القوة والضعف في تشغيل نشاط  الشركة، واتخاذ القرارات المالية  الناجمة عن الاستراتيجية والاستثمارية، وتقييم قيمة الأسهم وتقدير الأرباح الحالية  المستقبلية، وإجراء المقارنات المالية بين الشركات المنافسة.



ولكي اقوم بعمل تحليل مالي يتتطلب المعرفة بالمفاهيم المالية والمحاسبية لكي يتم اجراء عمل تحاليل مالية كنسب السيولة ونسب المديونية ونسبة الملاك الى حقوق والملكية والخ، والقدرة على قراءة واستيعاب البيانات المالية، والقدرة على تحليل الأرقام واستنتاج النتائج المالية الهامة. يعتبر التحليل المالي أداة  ذات قيمة لإدارة الأعمال وصانعي القرار لاتخاذ قرارات مالية واستثمارية.




على ماذا يعتمد التحليل المالي؟

يعتمد التحليل المالي على عدة عوامل ومؤشرات تساعد على تقييم وتحليل الأداء المالي للشركات والمنشآت أو المؤسسات، وتتضمن هذه العوامل:


1. البيانات المالية:  دون البيانات المالية لا يوجد تحليل ويستخدم التحليل المالي  لتحليل المعلومات المالية الواردة في القوائم المالية مثل القوائم المالية  ذات المراحل كالقوئم المالية الربعية والسنوية (مثل قائمة الدخل، والميزانية العمومية، وقائمة التدفقات النقدية) والتقارير الدورية لتحليل أداء الشركة.


2. المؤشرات المالية:  بعد الانتهاء من البيانات المالية التي تم جمعها نحصل بعدها على مؤشرات وهذه الموؤشرات تشمل المؤشرات المالية مجموعة من النسب والمقاييس التي تعطي فكرة ذات طابع مالي ومستقبلي عن استثمار الشركة  عن أداء الشركة، مثل نسبة الربحية، ونسبة الديون، ونسبة العائد على الاستثمار،  ونسبة السيولة ،وغيرها من النسب المالية.


3. تحليل النمو: يهدف التحليل المالي  مراقبة وتحليل نمو الشركات، وهذا يشمل تحليل النمو في المبيعات، والأرباح، والأصول، والأسهم، والاستثمارات وغيرها.


4. التحليل الرأسمالي: يعتمد التحليل المالي أيضًا على التحليل الرأسمالي الذي يساعد على  تقييم قدرة الشركة على تمويل نشاطها وتوسيع عملياتها.


5. العوامل الاقتصادية والسوقية: يتأثر التحليل المالي أيضًا بالعوامل الاقتصادية والسوقية المحلية والعالمية، مثل التضخم، ومعدلات الفائدة، والتغيرات السياسية، والتكنولوجية، وغيرها.


بشكل عام، يعتمد التحليل المالي على مجموعة متنوعة من العوامل والمؤشرات لتقدير الأداء المالي المستقبلي للشركات واتخاذ القرارات المالية الصحيحة.

author-img
أكاديمية المحاسبة والأكسل -Excel and Accounting Academy

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent